أسئلة شائعة

أ. ما هي مؤسسة الفكر العربي؟

مؤسّسة الفكر العربي هي مؤسّسة أهلية مستقلة غير ربحية مقرّها بيروت (لبنان)، أطلق فكرتها وأّسّسها صاحب السموّ الملكي الأمير خالد الفيصل عام 2001، وكان الهدف من وراء هذا المشروع، إطلاق مبادرة تضامنية بين الفكر والمال تتبناها مؤسّسة عربية، وتهدف إلى إعلاء قيم المعرفة والتنوير ونشر الثقافة العربية والانفتاح على ثقافات العالم.

ب. ما هي عضوية المؤسّسة وهيكلها التنظيمي

للمؤسّسة مجلس أمناء يضم مجموعة من رجال الأعمال العرب المؤمنين بالرسالة الاجتماعية والثقافية لرأس المال. وتنفق المؤسّسة على أنشطتها ومشاريعها من خلال عائد وقفية مالية خصّصها أعضاء مجلس الأمناء لهذا الغرض.

يحصل المنتسبون لمؤسّسة الفكر العربي على عضوية المؤسّسة من خلال الأشكال التالية: عضوية مجلس الأمناء، الأعضاء الفخريون، الأعضاء المشاركون، أعضاء الهيئة الاستشارية، عضوية المؤسّسات. وتتمتع مؤسّسة الفكر العربي بهيكلية تنظيمية تتألف من: الهيئة العامة المكوّنة من أعضاء مجلس الأمناء والأعضاء المشاركين والأعضاء الفخريين وأعضاء الهيئة الاستشارية. أما الأدوار المنوطة بكلّ جهة فهي: مجلس الأمناء وهو السلطة العليا في المؤسّسة، الهيئة الاستشارية وتتكون من المفكرين والمثقفين المختصّين، مجلس الإدارة ويتألف من ثمانية عشر عضواً ويرأسه رئيس المؤسّسة، الأمانة العامة وهي الجهاز التنفيذي المسؤول عن تسيير العمل اليومي في المؤسّسة، وتتألف من أمين عام وأمناء مساعدين.

ت. ما هي مؤتمرات فكر؟

فكر هو المؤتمر السنوي لمؤسسة الفكر العربي وهو يشكّل أحد أبرز النشاطات التي تقوم بها المؤسّسة. بحيث يجمع هذا المؤتمر السنوي المثقفين والشباب ورجال السياسة ومنظمات المجتمع المدني من أجل الإحاطة بإحدى القضايا أو المشكلات الاجتماعية والاقتصادية والإنسانية الملحّة، وذات الأهمية بالنسبة لمستقبل الوطن العربي وتحدياته. وهو يمثّل فرصة للالتقاء والتشاور وتبادل الرأي وعرض الأفكار والتجارب في مختلف جوانب القضايا المطروحة.

ث. أين تُعقد مؤتمرات فكر؟

يُعقد المؤتمر السنوي للمؤسسة في بلد المقرّ بيروت إلاّ في حال تمّت الدعوة لعقد المؤتمر في إحدى البلدان أو العواصم العربيّة.

وقد تنقّل فكر حتّى الآن من مصر إلى المغرب، ودبي والبحرين والكويت وبيروت.

ج. ما هو عمل المؤسسة؟

انطلاقاً من دورها الثقافي، عملت مؤسّسة الفكر العربي منذ عشر سنوات على استثمار الرأسمال البشري بغية تجاوز الصعوبات والتحديات التي تواجه الوطن العربي. ونظراً لقناعة المؤسّسة بأن عالمنا العربي يحمل في طياته الموارد الضروريّة لمواجهة التحديات التي تواجهه اليوم، تمحورت أهدافها حول النشاطات الثقافية والمعرفية من خلال سبعة محاور هي: "المؤتمر السنوي"فكر"، "التقرير العربي السنوي للتنمية الثقافية"، مشروع "حضارة واحدة" للترجمة، مشروعات التربية والتعليم، "مشروع برنامج الشباب"، مشروع "دعم قضايا الكتاب العربي"، "جائزة الإبداع العربي".

ح. ما هي نشاطات المؤسسة؟

  • المؤتمر العام (مؤتمر فكر)
  • المؤتمرات المتخصّصة (التربية والتعليم، الترجمة، دعم قضايا الكتاب العربي، الشباب...)
  • إصدار المنشورات والأبحاث والكتب في مجالات الفكر التنموي أهمّها:
    1. التقرير العربي السنوي للتنمية الثقافية
    2. مجّلة حوار العرب التي تحوّلت إلى برنامج تلفزيوني
    3. وقائع أعمال المؤتمرات والمنتديات المتخصّصة
    4. مجلّة متابعات
  • مشروع الترجمة تحت عنوان حضارة واحدة
    1. ترجمة كتاب أوضاع العالم
    2. ترجمة كتب من الصينيّة إلى الّلغة العربية.
  • مشاريع التربية والتعليم
    1. مشروع الإسهام في تطوير تعلّم الّلغة العربية
    2. مشروع "مبادرة دعم ثقافة العمل التطوّعي في الوطن العربي"
    3. مبادرة " شركاء من أجل التطوير التربوي العربي"
    4. مشروع "منتدى التطوير التربوي 2010 " بالتعاون مع مشروع تمام
    5. مشروع التعليم الرقمي بالتعاون مع إنتل
  • دعم الكتاب العربي
    1. مؤتمر بعنوان "حركة التأليف والنشر في الوطن العربي: كتاب يصدّر ... أمّة تتقدّم"، 2009
    2. الدعوة لعقد قمّة ثقافيّة عربيّة برعاية جامعة الدول العربيّة
    3. تخصيص "جائزة أهم كتاب" وقيمتها مئة ألف دولار أميركي
  • جائزة الإبداع العربي:
    1. الإبداع العلمي
    2. الإبداع التقني
    3. الإبداع الاقتصادي
    4. الإبداع المجتمعي
    5. الإبداع الإعلامي
    6. الإبداع الأدبي
    7. الإبداع الفنّي
  • مشروع برنامج الشباب
    1. برنامج سفراء شباب الفكر العربي
    2. منتدى الشباب
    3. مقهى الشباب

خ. ما هو منظور المؤسّسة للشباب؟

 يمثّل الشباب بالنسبة للمؤسّسة رأسمالاً بشرياً غنياً، وأملاً مستقبلياً. لذا وفّرت المؤسّسة للشباب حيزاً كبيراً بغية تجنّب الانقطاع بين الأجيال، وذلك بتخصيص مساحة حرّة لهم تمكّنهم من التعبير بحرية وإبراز قدراتهم النقدية من خلال النقاشات التي يفترض أن يظهروا من خلالها مواهبهم الفكرية والإبداعية.

 ويتولّى المؤتمر السنوي فكر دائماً إشراك الشباب وتخصيص فسحة واسعة لهم. وقد نتج عن إشراك الشباب العديد من المبدرات:

  • مبادرة سفراء شباب الفكر العربي
  • المشاركة بمشروع "شباب من أجل التغيير" (المرحلة الأولى والثانية)
  • دعم إنشاء موقع الشبكة الإلكترونيّة للشباب العربي (www.eayn.com)

هل تتعاون المؤسسة مع أي من المنظمات الأخرى؟

 كونها مكان لقاء وتأمل لتحديد مشروع جديد لنهضة عربيّة، تعمل المؤسّسة من خلال كلّ مشروعاتها ونشاطاتها من أجل وعي جديد بسؤال المصير العربي المشترك في ضوء التجارب المعاشة والتطورات العالمية الراهنة. ومن أجل تحقيق كلّ هذه الأهداف، أقامت المؤسّسة عدداً من الاتفاقيات والشراكات مع منظمات إقليمية وعالمية مختلفة، مثل شركة أرامكو السعوديّة من خلال مركز الملك عبدالعزيز الثقافي العالمي، جامعة الملك عبدالله للعلوم والتكنولوجيا، الجامعة الأمريكيّة في بيروت، شركة انتل، شركة جنرال الكتريك،المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (ألسكو)، ومنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة(يونسكو)، والمنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقاغة(إيسيسكو)، وغيرها.

كما تعمل المؤسسة حاليّاً على التعاون مع العديد من المؤسسات الثقافيّة والشركات الكبرى لإطلاق العديد من المشاريع لخدمة المجتمع.

ذ. كيف يمكنني المشاركة في نشاطات المؤسسة؟

 للمشاركة في أنشطة المؤسسة، يمكنكم إرسال طلبكم عبر البريد الإلكتروني info@arabthought.org  أو Info@fikrconferences.org  أو الإتصال بنا على الرقم 009611997100.أ يمكنكم الإنضمام إلى المجموعات الإجتماعيّة الإلكترونيّة التابعة لفكر.

ر. هل تقتصر مؤتمرات المؤسسة على النخبة فقط؟

 كلاّ. بالرغم من أن أكثريّة المؤتمرات تكون متخصّصة ويحضرها نخبة من الخبراء في المجالات المعيّنة، إلاّ أن المؤسسة ونشاطاتها تتوجّه إلى كافّة المعنييّن بالأمور الثقافيّة والملحّة على الساحة العربيّة.

ز. كيف يمكنني الحصول على منشورات المؤسسة؟

 يمكنكم إرسال طلب للحصول عليها مع ذكر العنوان بالتفصيل. كما يمكنكم زيارة الموقع الإلكتروني وتحميل بعض  المنشورات والإصدارات التي تتواجد إلكترونيّاً.

س. هل تقوم المؤسسة بتمويل المشاريع؟

 كلاّ لا تقوم المؤسسة بتمويل المشاريع. ولكن يمكن للمؤسسة التعاون مع جهّات معنيّة لدعم إحدى المشاريع. كما تعمل على تأمين رعاية مادّية لمعظم المشاريع التي تقوم بها.

ش. ماهي أسباب اختيار "العالم يرسم المستقبل...دور العربي؟!" عنواناً للمؤتمر؟

يتم اختيار موضوع مختلف في كل سنة وحسب ماتراه اللجنة المكلفة من مجلس الأمناء وبعد اختيار الموضوع  يتم عرضه على مجلس الأمناء للموافقة أو الرفض وعادة مايكون الموضوع مُلِحاً أو مهماً للأمة العربية ومستقبلها الثقافي والإجتماعي أو التعليمي .

ص. هل تتحمل مؤسسة الفكر العربي كافة التكاليف المادية ؟

    يختلف الأمرباختلاف المدعوين

  • المتحدثون والمكرمون: تتحمل مؤسسة الفكر العربي المصاريف التالية :
    1. تذاكر الطيران
    2. التنقل من وإلى المطار في البلد المضيف
    3. الإقامة في الفندق فقط
  • المشاركون: لا تتحمل مؤسسة الفكر العربي أية مصاريف في حين سيتمتع  المشاركون بخصومات خاصة لتذاكر الطيران، والفنادق التي تعاقدت معها المؤسسة لهذا الغرض , وللإطلاع على الأسعار يمكنكم مراجعة موقع المؤتمر على الإنترنت (صفحة  الفنادق )

 

علماً بأن وجبات الطعام ستكون متوفرة لجميع الحضور في مكان انعقاد المؤتمر .

ض. كيف يمكنني المشاركة في المؤتمر كمتحدث؟

يمكن المشاركة في المؤتمر كمتحدث اذا توفرت الشّروط التّالية:

  • أن يكون متخصصاً وله اهتمامات وأبحاث ودراسات في المواضيع المطروحة على جدول أعمال المؤتمر.
  • أن يرسل سيرة ذاتية متضمنة الأبحاث والدَّراسات والمشاركات التي قام بها تفصيلياً على البريد الالكتروني التّالي info@fikrconferences.org ، مع الرّجاء تحديد موضوع المشاركة إضافة الى إرسال أرقام الهواتف الخاصة  بكم.
  • سوف تقوم لجنة متخصصة في اختيار المتحدثين على حسب الخبرة والحاجة لها، ولها حق القبول أو الرفض وسوف يتم مخاطبة من يتم اختياره مباشرة  .

ط. هل يحق لي كمشارك إبداء الرأي والمُداخلة ؟

يحق للمشاركين المداخلة وإبداء الرأي فقط في حلقات النّقاش وحسب قواعد وأصول الحلقة .

ظ. كيف يمكنني حضور المؤتمر كمشارك ؟

يمكن للأشخاص المهتمين  حضور المؤتمر كمشاركين، وذلك عن طريق الاتصال باللّجنة المنظمة للمؤتمر أو إرسال بريد الكتروني على info@fikrconferences.org لإرسال الدّعوات الخاصة بهم، علماً بأن المشاركين لا يحق لهم تقديم أوراق عمل , وبما أن المشاركة مجانيّة فالمؤسسة واللّجنة المنظمة تحتفظ بحق عدم قبول مشاركة من ليس صاحب الاختصاص .

ع. ما هي الإجراءات الأمنية التي اتُخِذت؟

إن توفيرالأمن من مسؤوليات الدّولة المضيفة.

غ. في حال حدوث أي طارىء هل هناك أشخاص معنيون يمكنني الاتصال بهم للمساعدة؟

في حال حدوث أي طارىء هناك موظف متخصص ومسؤول هو السيّد جورج عقل ويمكن الاتصال به على الرقم 009613537172