الدكتور شفيق الغبرا

أستاذ العلوم السياسية
جامعة الكويت
دولة الكويت

 شفيق الغبرا أستاذ العلوم السياسية في جامعة الكويت حيث توّلى إدارة مركز الدراسات الاستراتيجية والمستقبلية، والرئيس المؤسس للجامعة الأميركية في الكويت (2003-2006). نال شهادة الدكتوراه في دراسات الحكومة من جامعة تكساس في أوستن في العام 1987 وشغل منصب مدير مكتب الإعلام الكويتي في واشنطن العاصمة.
قام الدكتور الغبرا بتأليف خمسة كتب مقالات وأبحاث عدّة، وتلقى أعلى جائزة في دولة الكويت للبحث العلمي في مجال العلوم الإنسانية والاجتماعية من مؤسسة الكويت للتقدم العلمي.
يشارك الدكتور الغبرا بشكل دائم في محاضرات وندوات حول موضوعات عدّة من بينها الشؤون الأمنية والسياسية في الشرق الأوسط وعملية السلام والعلاقات العربية - الغربية. وهو من أبرز المدافعين عن الإصلاح الديمقراطي في الشرق الأوسط منذ زمن طويل.
من بين مؤلفاته كتاب "الفلسطينيون في الكويت: العائلة وسياسات البقاء" الذي اختارته مجلة تشويس  Choice الكتاب الأكاديمي المميز للعام 1989 وكتاب "الكويت، دراسة ديناميكيات المجتمع والدولة". قام أيضاً بنشر دراسات حول أسلوب التعليم الأميركي في البلدان العربية والعلاقات الأميركية الكويتية. يعمل حالياً على كتابه السادس حول الصراع العربي الإسرائيلي.