الدكتور محمّد الرميحي

عضو مجلس إدارة مؤسسة الفكر العربي
دولة الكويت

 البروفسور محمّد غانم الرميحي أستاذ في علم الاجتماع السياسيّ في جامعة الكويت. كتب بإسهاب عن علم الاجتماع السياسيّ والتغيّرات الاجتماعيّة في منطقة الخليج العربي، وعن الثقافات المتغيّرة في العالم العربي. أصدر د. الرميحي أكثر من عشرين كتابًا ونشر أكثر من مئتي مقالة وتولّى التحرير في العديد من المنشورات، كما قدّم الاستشارة لعدد من اللجان الحكوميّة الكويتيّة بالإضافة إلى مؤسّسات خاصّة. وشغل منصب رئيس قسم وعميد مساعد في كلّية الفنون والآداب في جامعة الكويت.

لقد نشر أكثر من عشرين كتابًا حول علم الاجتماع السياسي في منطقة الخليج العربي، والثقافة السياسيّة العربيّة والشؤون الراهنة في المنطقة العربيّة، وهو مؤسس ورئيس تحرير جريدة الخليج ودراسات شبه الجزيرة العربيّة [1975] التي لا تزال تصدر عن جامعة الكويت، ومجلّة الفنون الفنّية الشهريّة [2001] التي تصدر عن مجلس الفنون والآداب في الكويت. وقد شارك وأسهم في عدد من المنتديات، والمحاضرات، والمؤتمرات الدوليّة حول شؤون الساعة في الخليج والعالم العربي.

نال الأستاذ الرُميحي عددًا من الجوائز بما فيها الجائزة الفخريّة للعام 1980 في الدراسات الاجتماعيّة والاقتصاديّة من المؤسسة الكويتيّة للتقدّم العلمي - الكويت، وجائزة ابن سينا للعام 1990 (جائزة الأنشطة الثقافيّة الدوليّة) موسكو، وجائزة سلطان العويس للعام 1996 (جائزة الدراسات الإنسانيّة والمستقبليّة) دبي - الإمارات العربيّة المتّحدة، وجائزة جمهوريّة فرنسا للعام 2003 (وسام الفارس في الفنون والآداب.(