الورش التحضيريّة لمؤتمر فكر15

نظّمت المؤسّسة بالشراكة مع جامعة الدول العربيّة ورشة عمل في مقرّ الأمانة العامّة للجامعة بالقاهرة في 7 و 8 سبتمبر 2016، وذلك في إطار الأعمال التحضيريّة لمؤتمر "فكر15"، والتزاماً منهما باستكمال العمل على تحقيق الأهداف التكامليّة على الصُعُد الاقتصاديّة والتنمويّة والثقافيّة والأمنيّة، وعلى صعيد مؤسّسات العمل العربيّ المُشترك.

تضمّنت الورشة التحضيريّة جلسة افتتاحيّة تلتها جلستان متوازيتان. استعرضت الجلسة الأولى الإجابات على الأسئلة التكامليّة الخمسة التي تمّ استخلاصها العام الماضي في ختام مؤتمر "فكر14"، وكيفية بلورة آليّة لعرض هذه الأجوبة على المُشاركين في مؤتمر "فكر 15" هذه السنة، وتحديد منهجيّة مناقشتها خلال الجلسات.

وتناولت الجلسة الثانية محاور العمل الأربعة المُقترحة للمؤتمر السنوي "فكر15"، وهي: الدولة الوطنيّة والاستقرار، التكامل العربي والتحوّلات الاستراتيجيّة، الدولة الفلسطينيّة والتكامل العربيّ، والفضاء الإعلامي الرقمي. واعتمدت الجلسة على منهجيّة غير تقليديّة في تناول الموضوعات، وذلك اتّساقاً مع الهدف الذي تسعى إليه المؤسّسة، وهو تجنّب إعادة توصيف الواقع والأزمات التي يعاني منها الوطن العربيّ، والخروج بأسئلة منهجيّة تقدّم رؤية استشرافيّة خلال أعمال مؤتمر "فكر15" المقبل.

كذلك نظّمت الأمانة العامّة لمجلس التعاون لدول الخليج العربيّة ورشة عمل تحضيرية بالتعاون مع مؤسّسة الفكر العربيّ، بعنوان"مجلس التعاون لدول الخليج العربيّة.. الإنجازات والتحدّيات"، وذلك في 9 أكتوبر الماضي في مقرّ الأمانة العامة لمجلس التعاون في الرياض، وذلك في إطار التحضيرات للجلسة العامّة التي ستُخصّص في مؤتمر "فكر15" لتجربة دول مجلس التعاون.