تمكين

"تمكين" هي مبادرة يمولها القطاع الخاص لخدمة القطاع الخاص. وهي تهدف إلى تطوير القطاع الخاص في البحرين وجعله المحرك الرئيسي للنمو الاقتصادي في المملكة. وتعد هذه المبادرة التي تأسست في شهر أغسطس من العام 2006 إحدى ركائز مبادرات الإصلاح الوطني ورؤية البحرين الاقتصادية. وتهدف "تمكين" إلى تحقيق هدفين رئيسين، أولا تعزيز عملية تأسيس وتطوير المؤسسات، وثانيا توفير الدعم لتنمية الأفراد والمؤسسات.

ومن أجل تحقيق هذين الهدفين وضعت "تمكين" عدداً من الآليات ومبادرات الدعم المبتكرة لسد الثغرات الحالية والمستقبلية التي تشكل تحديا للأفراد والمؤسسات في القطاع الخاص بناء على دراسات مستفيضة ودقيقة لسوق العمل، وقد طرحت "تمكين" العديد من البرامج لتقديم الدعم اللازم.

توفر "تمكين" مجموعة من البرامج التي تقدم الدعم للبحرينيين في عدد من المجالات، ومن بينها تنمية مهارات وقدرات الثروة البشرية في البحرين، نشر أخلاقيات العمل الإيجابية، التدريب على أفضل ممارسات القيادة والإدارة، وغيرها. أما بالنسبة للمؤسسات فتوفر "تمكين" خدمات استشارية مدعومة لتطوير أداء المؤسسات، وبرامج التمويل الميسر لسد ثغرات التمويل، وتشجيع وتنمية ريادة الأعمال، وغيرها من البرامج.

وقد استفاد من هذه البرامج حوالى 98 ألف مواطن ومؤسسة بحرينية، ومن المخطط أن يتجاوز العدد الإجمالي للمستفيدين من مختلف برامج "تمكين" 150 ألف مستفيد.

وفي موازاة ذلك تسعى "تمكين" إلى إرساء مفاهيم جديدة في القطاع الخاص في البحرين، بما في ذلك تمويل الشركات الصغيرة والمتوسطة والمشاريع متناهية الصغر، وترسيخ ريادة الأعمال كمسار مهني بديل، وتمكين المرأة، واعتماد أنظمة محاسبة وتدقيق حديثة في المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، وغير ذلك من المفاهيم الضرورية لتحقيق قطاع خاص حيوي ومستدام.

لمزيد من المعلومات، الرجاء زيارة الموقع الالكتروني: www.tamkeen.bh