صندوق الأوبك للتنمية الدولية "أوفيد"

صندوق الأوبك للتنمية الدولية (أوفيد) هو مؤسسة تمويل إنمائي حكومية دولية، أنشأتها الدول الأعضاء في منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) في عام 1976. وقد نشأت فكرة الصندوق في مؤتمر ملوك ورؤساء الدول الأعضاء في الأوبك، الذي عقد في الجزائر العاصمة، بالجزائر، في آذار/مارس 1975، إذ صدر عن المؤتمر إعلان رسمي أكد مجدداً على التضامن الطبيعي الذي يوحد ما بين بلدان الأوبك وسائر البلدان النامية في سعيها الدؤوب إلى التغلب على مشكلة التخلف الإنمائي، ودعا إلى إتخاذ التدابير الكفيلة بتعزيز التعاون بين هذه البلدان.
تتكون موارد أوفيد من المساهمات الطوعية التي تقدمها البلدان الأعضاء في الأوبك، ومن إجمالي الإحتياطيات التراكمية المتأتية من مختلف عمليات أوفيد. من حيث المبدأ، يحق لجميع البلدان النامية، باستثناء البلدان الأعضاء في الأوبك، الحصول على مساعدات أوفيد. بيد أن أقل البلدان نمواً تحظى بأولوية أعلى، وهو ما يفسر حصولها على النصيب الأكبر من موارد أوفيد. وقد استفادت من مساعدات أوفيد المالية حتى الآن 130 بلداً في أفريقيا وآسيا وأمريكا اللاتينية والكاريبي والشرق الأوسط وأوروبا.
وفي نهاية أكتوبر 2011، بلغ الاجمالي التراكمي الذي تم التعهد به لدعم 1,324 قرضا" في القطاع العام مبلغا" قدره 9,481 مليون دولار أمريكي. أما على صعيد القطاع الخاص الذي تأسس في عام 1998، بلغ حجم التعهدات في نهاية أكتوبر 2011  لدعم 161 من المنشآت الخاصة، 1,489 مليون دولار أمريكي. وفي عام 2006، تم انشاء برنامج تمويل التجارة. وحتى نهاية أكتوبر 2011 تمت الموافقة على تقديم ضمانات تقاسم المخاطر تبلغ قيمتها الاجمالية 1,750 مليون دولار أمريكي وخطوط ائتمان بقيمة 1,041 مليون دولار أمريكي. أما بالنسبة للمنح، فتقدم المساعدات لدعم العمليات الانمائية الاجتماعية والانسانية من خلال ثلاثة برامج منتظمة، وهي المساعدات التقنية، والأبحاث والأنشطة المماثلة والاغاثة الانسانية في حالات الطواريء. كما أسس أوفيد حسابات خاصة للمنح من أجل الاستجابة العاجلة الى الحتياجات العالمية الملحة، وهي تشمل تلك المنح الخاصة بعمليات مكافحة فيروس نقص المناعة البشرية (الايدز) والحساب الخاص بفلسطين.

الموقع الإلكتروني: 
www.ofid.org