فكر12

مؤتمر "فكر12" – تحدي سوق العمل في الوطن العربي: ٨٠ مليون فرصة عمل بحلول ٢٠٢٠


المؤتمر السنوي الثاني عشر "فكر"
تحدي سوق العمل في الوطن العربي: ٨٠ مليون فرصة عمل بحلول ٢٠٢٠
4 إلى 5 ديسمبر 2013 دبي – فندق ريتز كارلتون - مركز دبي المالي العالمي


في وقت أصبح فيه موضوع استحداث فرص العمل يمثّل تحدّياً عالمياً، وفي حين يعمل العالم بأسره اليوم على خلق نموذج اقتصادي جديد يسمح بمعالجة هذه الأزمة، يحتاج الوطن العربي بدوره نقلة نوعيّة في التخطيط، إذ بات التحدّي الأكبر يتمثّل باستحداث 80 مليون وظيفة بحلول العام 2020.


وفيما يكثر طرح هذا الموضوع في الوطن العربي، يأخذ مؤتمر "فكر" القادم زمام المبادرة في هذه القضية الإقليمية متفادياً العموميات التي استُهلكت، وذلك على ضوء برنامج مؤتمر يطرح استحداث الوظائف، ويراعي تباين الوقائع والمعوّقات بين بلد عربي وأخر.


وبما أن هذه المسألة لا يمكن أن تُعالج بمعزل عن تدخّل الحكومات، يبحث المؤتمر في السياسات الممكنة التي من شأنها تأمين بيئة مؤاتية لاستحداث فرص عمل مدعومة بقرارات حكومية شفّافة ومستدامة.


في مؤتمرها "فكر12"، تهيّئ مؤسّسة الفكر العربي للحاضرين والمشاركين منصّةً لتعزيز الحوار بين الأطراف المعنيّة، من القطاعين العام والخاص، والمجتمع المدني، والشباب، دافعةً الجميع بذلك، للأخذ بزمام المبادرة في سياق هذا التحدّي الحيوي الواقع في صلب التنمية. وما "استحداث فرص عمل جديدة في الوطن العربي" إلا حلقة من حلقات هذا التحدّي.