Current Conference

فكر15

تحت رعاية صاحب السموّ الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس دولة الإمارات العربيّة المتّحدة، تعقد مؤسّسة الفكر العربيّ بالشراكة مع الأمانة العامّة لجامعة الدول العربيّة، مؤتمرها السنويّ "فكر15" تحت عنوان: "التكامل العربيّ: مجلس التعاون ودولة الإمارات العربيّة المتّحدة"، وذلك لمناسبة الذكرى الخامسة والثلاثين لإنشاء مجلس التعاون لدول الخليج العربيّة، والذكرى الخامسة والأربعين لقيام دولة الإمارات العربيّة المتّحدة. يُشكّل المؤتمر هذه السنة ملتقى التكامل العربيّ الثالث، وينعقدُ في إمارة أبوظبي بين 12 و14 ديسمبر 2016، وذلك في منتجع سانت ريجيس - جزيرة السعديّات.

يُشارك في المؤتمر مسؤولون وصنّاع رأي من دولة الإمارات العربيّة المتّحدة ودول مجلس التعاون والدول العربيّة الأخرى، ومندوبون عن منظّمات وهيئات واتّحادات ومجالس وزاريّة تابعة لجامعة الدول العربيّة، وعن الأمانة العامّة لمجلس التعاون لدول الخليج العربيّة، وعن الصناديق التنمويّة الخليجيّة والعربيّة، وهيئات القطاع الخاصّ المعنيّة، والهيئات الثقافيّة والإعلاميّة، ومراكز الدراسات والأبحاث ونُخبة من كبار رجال الثقافة والفكر والإعلام والخبراء والشباب العرب، فضلاً عن مُمثّلين عن الاتّحادات والمنظّمات الدوليّة ذات الصلة.

يفتتحُ المؤتمر أعماله بجلسة رسميّة عامّة يوم الإثنين 12 ديسمبر 2016 يناقش فيها تجربة دولة الإمارات العربيّة المتّحدة، تليها جلسة تفاعليّة تناقش أبرز التحدّيات الفكريّة والإعلاميّة التي يواجهها العالم العربيّ حاليّاً.

وتُعقد جلسات المؤتمر المتخصّصة يوم الثلاثاء 13 ديسمبر 2016، تليها الجلسة العامّة الثانية حول تجربة دول مجلس التعاون والدول العربيّة، ليختتم المؤتمر أعماله بالجلسة الثالثة العامّة يوم الأربعاء 14 ديسمبر 2016 يعرض فيها الخلاصات والتوصيات.

ويسبق افتتاح المؤتمر حفل إطلاق التقرير العربيّ التاسع للتنمية الثقافية، وهو بعنوان "الثقافة والتكامل الثقافيّ في دول مجلس التعاون: السياسات؛ المؤسّسات؛ التجلّيات"، وذلك يوم الأحد في 11 ديسمبر 2016.

وتحتفي المؤسّسة هذه السنة بالذكرى العاشرة لإطلاق جائزة الإبداع العربيّ، وتكرّم الفائزين بالجائزة في دورتها العاشرة، وتمنحُ جائزة مسيرة عطاء لسنة 2016، وذلك مساء 13 ديسمبر 2016.

فكر14

فكر هو المؤتمر السنوي لمؤسّسة الفكر العربيّ، وهو يشكّل أحد أبرز النشاطات التي تقوم بها المؤسّسة، بحيث يجمع المثقّفين والشباب ورجال السياسة وصنّاع القرار والإعلاميّين ومنظّمات المجتمع المدني من أجل عرض إحدى القضايا أو المشكلات الاجتماعية أو الاقتصادية أو الإنسانية الملحّة في الوطن العربيّ، واقتراح الحلول الملائمة لمواجهتها. وهو يمثّل فرصة للالتقاء والتشاور وتبادل الرأي وعرض الأفكار والتجارب في مختلف جوانب القضايا المطروحة.

ويُعقد "فكر14" تحت رعاية سيادة الرئيس عبدالفتّاح السيسي، رئيس جمهوريّة مصر العربيّة في مقرّ الأمانة العامّة لجامعة الدول العربيّة، وبمناسبة الذكرى السبعين لتأسيسها. وهو يشكِّل الملتقى العربيّ الأوّل للمنظّمات والهيئات والمجالس والاتّحادات والصناديق العربيّة التكامليّة، المنبثقة عن جامعة الدول العربيّة أو العاملة في إطارها، أو المرتبطة معها باتّفاقيات تعاون.

كما يأتي مؤتمر "فكر14" هذه السنة استكمالاً لمؤتمر "فكر13" الذي عُقِدَ في الصخيرات، المملكة المغربيّة، حيث سَيغطّي المؤتمر مختلف محاور "التكامل العربيّ" وقضاياه، وذلك انطلاقاً من الأوضاع الراهنة التي يعيشها الوطن العربيّ، وبالشراكة مع "جامعة الدول العربيّة" في إطار الذكرى السبعين لتأسيسها.

وتَعتَمِدُ مؤسّسة الفكر العربيّ منهجيّة جديدة في مؤتمرها الرابع عشر، من خلال الإعداد له بتقريرٍ عربيّ شامل يتضمّن الأوراق البحثيّة التي قُدّمت ونوقشت في سلسلة ورش العمل التحضيريّة، وأبرز ما خلُصت إليه هذه الورش من أسئلة واقتراحات وتوصيات. كما يعتمد المؤتمر آليّة جديدة في جلسات المؤتمر، حيث سيتمّ توزيع الحوارات والمشاركين على مجموعات ينتقل فيها المشاركون من مجموعة إلى أخرى؛ في يتمّ تجسيد مخرجات النقاشات عبر رسم بيانيّ مبتكر. كما سيكون هناك جلسة رئيسيّة (أو أكثر) تُنقل مباشرة عبر الفضائيّات.

ولأجل هذه الغاية، قامت المؤسّسة بالتواصل مع مختلف أصحاب القرار وسائر المعنيين، وخصوصاً أهل الخبرة والاختصاص من مراكز الأبحاث، والمنظمّات المختصّة في جامعة الدول العربيّة، لحشد الطاقات والإمكانات كلّها، في إطار النقاش العلميّ حول تجربة العمل العربيّ المشترك في إطار جامعة الدول العربيّة، من أجل التوصل إلى صِيغ وآليات تُسهم في تفعيل دور الجامعة.

معلومات عامة عن دبي

معلومات عامة: 

تقع دبي على الساحل الشرقي لشبه الجزيرة العربية فى الركن الجنوبي الغربي للخليج العربي، وهي تتميز بتنوعها الثقافي وبترحاب أهلها ودفء استضافتهم الوافدين إليها؛ إذ يمزج الإماراتيون بين تطلعهم للمستقبل وبين تمسكهم الذي لا يقبل المساومة بتراثهم العريق. إن دبي بشمسها الساطعة على مدار العام، وصحاريها الغامضة، وشواطئها الرائعة، وفنادقها وأسواقها الفاخرة، ومناطق الجذب التراثية المبهرة بها، وأعمالها المزدهرة، تستقبل ملايين الزائرين من طالبي المتعة والأعمال كل عام، ومن جميع أنحاء العالم.

حكمت عائلة آل مكتوم الكريمة دبي منذ العام1833، وكان لقيادة هذه العائلة أثر كبير في ازدهار الإمارة وتطورها اللافت؛ مما جعلها اليوم المركز التجاري والسياحي الأبرز في المنطقة.

على الرغم من أن دبي تعتبر وجهة سياحية حديثة نسبياً، إلا أن لديها تاريخاً ساحراً وتراثاً نابضاً بالحياة يقدم للزوار لمحات تثير الاهتمام بالثقافة العربية.

الدرهم هو العملة المحلية، وهو مربوط بالدولار ومثبت عند سعر 3,67 درهم لكل دولار أمريكي. وتعتبر دبي مدينة متسامحة وعالمية وترحب بجميع الزائرين.

التوقيت المحلي لمدينة دبي هو 4 ساعات قبل توقيت غرينتش حيث يستخدم هذا التوقيت من قبل 24 منطقة في العالم.

اللغة العربية هي اللغة الرسمية المتداولة في دبي بالاضافة الى استخدام اللغتين العربية والانكليزية في الاعمال التجارية.

لمزيد من المعلومات عن دبي تفضلوا بزيارة موقع حكومة دبي على الرابط التالي: http://dubai.ae