فكر 15

برنامج المؤتمر

 

التكامل العربيّ: مجلس التعاون لدول الخليج العربيّة؛ دولة الإمارات العربيّة المتّحدة

الراعي الذهبي

 

الناقل الرسمي

 

 

الشركاء الإعلاميون

 

التسجيل

تقتصرُ المشاركة في مؤتمر "فكر15" على أصحاب الدعوات فقط. في حال تلقّيتم الدعوة الخاصّة بكم، نرجو منكم الدخول على الرابط التالي: www.atfonlineregistration.com وذلك لتحديث بياناتكم وتأكيد مشاركتكم في مؤتمر "فكر15".

كما يمكنكم الاطّلاع على برنامج المؤتمر وفعاليّاته، وعلى ملفّكم الشخصي الخاصّ بالمؤتمر. يُرجى التدقيق في بياناتكم واستكمالها استجابةً للإجراءات الأمنيّة الخاصّة بالبلد المضيف. للمزيد من المعلومات يُمكنكم التواصل معنا عبر: registration@arabthought.org

إصدارات خاصّة بـالمؤتمر

تُصدر المؤسّسة خلال مؤتمر "فكر15" عدداً خاصّاً من نشرة "أفق" تحت عنوان "الثقافة والمثقّفون العرب: التحدّيات والمسؤوليّات"، وسيضمّ هذا العدد نحو 50 مقالةً لمفكّرين يتوزّعون على مختلف البلدان العربيّة.

الورش التحضيريّة لمؤتمر فكر15

نظّمت المؤسّسة بالشراكة مع جامعة الدول العربيّة ورشة عمل في مقرّ الأمانة العامّة للجامعة بالقاهرة في 7 و 8 سبتمبر 2016، وذلك في إطار الأعمال التحضيريّة لمؤتمر "فكر15"، والتزاماً منهما باستكمال العمل على تحقيق الأهداف التكامليّة على الصُعُد الاقتصاديّة والتنمويّة والثقافيّة والأمنيّة، وعلى صعيد مؤسّسات العمل العربيّ المُشترك.

مسيرة التكامل هدفاً

اختارت مؤسّسة الفكر العربيّ بمبادرةٍ من رئيسها صاحب السموّ الملكيّ الأمير خالد الفيصل، "التكامل العربي" موضوعاً محوريّاً لمؤتمراتها وإصداراتها، وهدفاً استراتيجيّاً للثقافة التي تسعى إلى نشرها وترسيخها، وذلك في ضوء ما تشهده المنطقة العربيّة من أحداثٍ جسام، وتُعانيه دولها من صراعاتٍ وانقسامات وتشرذم، وفي ضوء ما تواجهه أيضاً من تحدّيات مصيريّة تهدّد وحدتها وهوّيتها ووجودها.

فكر15

تحت رعاية صاحب السموّ الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس دولة الإمارات العربيّة المتّحدة، تعقد مؤسّسة الفكر العربيّ بالشراكة مع الأمانة العامّة لجامعة الدول العربيّة، مؤتمرها السنويّ "فكر15" تحت عنوان: "التكامل العربيّ: مجلس التعاون ودولة الإمارات العربيّة المتّحدة"، وذلك لمناسبة الذكرى الخامسة والثلاثين لإنشاء مجلس التعاون لدول الخليج العربيّة، والذكرى الخامسة والأربعين لقيام دولة الإمارات العربيّة المتّحدة. يُشكّل المؤتمر هذه السنة ملتقى التكامل العربيّ الثالث، وينعقدُ في إمارة أبوظبي بين 12 و14 ديسمبر 2016، وذلك في منتجع سانت ريجيس - جزيرة السعديّات.

يُشارك في المؤتمر مسؤولون وصنّاع رأي من دولة الإمارات العربيّة المتّحدة ودول مجلس التعاون والدول العربيّة الأخرى، ومندوبون عن منظّمات وهيئات واتّحادات ومجالس وزاريّة تابعة لجامعة الدول العربيّة، وعن الأمانة العامّة لمجلس التعاون لدول الخليج العربيّة، وعن الصناديق التنمويّة الخليجيّة والعربيّة، وهيئات القطاع الخاصّ المعنيّة، والهيئات الثقافيّة والإعلاميّة، ومراكز الدراسات والأبحاث ونُخبة من كبار رجال الثقافة والفكر والإعلام والخبراء والشباب العرب، فضلاً عن مُمثّلين عن الاتّحادات والمنظّمات الدوليّة ذات الصلة.

يفتتحُ المؤتمر أعماله بجلسة رسميّة عامّة يوم الإثنين 12 ديسمبر 2016 يناقش فيها تجربة دولة الإمارات العربيّة المتّحدة، تليها جلسة تفاعليّة تناقش أبرز التحدّيات الفكريّة والإعلاميّة التي يواجهها العالم العربيّ حاليّاً.

وتُعقد جلسات المؤتمر المتخصّصة يوم الثلاثاء 13 ديسمبر 2016، تليها الجلسة العامّة الثانية حول تجربة دول مجلس التعاون والدول العربيّة، ليختتم المؤتمر أعماله بالجلسة الثالثة العامّة يوم الأربعاء 14 ديسمبر 2016 يعرض فيها الخلاصات والتوصيات.

ويسبق افتتاح المؤتمر حفل إطلاق التقرير العربيّ التاسع للتنمية الثقافية، وهو بعنوان "الثقافة والتكامل الثقافيّ في دول مجلس التعاون: السياسات؛ المؤسّسات؛ التجلّيات"، وذلك يوم الأحد في 11 ديسمبر 2016.

وتحتفي المؤسّسة هذه السنة بالذكرى العاشرة لإطلاق جائزة الإبداع العربيّ، وتكرّم الفائزين بالجائزة في دورتها العاشرة، وتمنحُ جائزة مسيرة عطاء لسنة 2016، وذلك مساء 13 ديسمبر 2016.