فكر 11

الدكتورة مها يحيى

Second name: 
الدكتورة مها يحيى

رئيسة قسم التنمية الاجتماعية الاسكوا الجمهورية اللبنانية

متخصّصة بالعلوم الاجتماعية المدنية، وقد نالت شهادتيّ دكتوراه في العلوم الاجتماعية والإنسانية من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا وجمعية المهندسين.

لديها سبعة عشر عاماً من الخبرة الأكاديمية والمهنية، وهي مستشارة في المجالات السياسية والاستراتيجية، وفي المبادرات ما بين القطاعات بمكتب الأمينالتنفيذي.

تشغل الدكتورة مهى يحيى منصب رئيسة قسم التنمية الاجتماعية بالمشاركة في شعبة التنمية الاجتماعية في الإسكوا وبهذه الصفة تتصدّى لتحدّيات التنمية في البلدان السبع عشر الأعضاء في الإسكوا.

قبل انضمامها إلى هذه المنظمة كانت يحيى المديرة والكاتبة الرئيسة لتقرير التنمية البشرية التابع لبرنامج الأمم المتّحدة الإنمائي بعنوان "نحو مشروع بناء دولة المواطن"، ولعملين آخرين وهما: "التربية والمواطنة" و"مئة قصة وقصة". وهي أيضاً مؤسّسة ورئيسة تحرير مجلة معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا الإلكترونية للدراسات الشرق أوسطية قبل انضمامها إلىبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي عملت كمستشارة فيمجموعة منقضايا المنطقة كتحليل السياسات المجتمعية، والتقييم الاجتماعي والمدني، والتراث الثقافي، والحد من الفقر، والإسكانوالتنمية المجتمعية، وإعادة الإعمار بعد النزاعات في مختلف البلدانبما فيها لبنانوباكستانوالمملكة العربية السعوديةوإيران.

هي عضومجلس إدارةالعديد من المنظمات مثل منتدىمشاريع معهد ماساتشوستس للتكنولوجيافي المنطقة العربية.

لها عدة منشورات ومنها:  "نحو سياسات تنمية اجتماعية متكاملة في بلاد الإسكوا: تحليل مفهومي "، كما شاركت في تحرير إعلانات علمانية ومنها: "الممارسات البصرية وتحول الرأي العامالوطنيفي منطقة الشرقالأوسط وجنوب آسيا (جامعةميتشيغان 2012)".

 

الدكتور محمد أبو حمد شاهين

Second name: 
الدكتور محمد أبو حمد شاهين

عضو مجلس الشعب جمهورية مصر العربية

الدكتور محمد شاهين حاصل على دكتوراه في فلسفة العلوم السياسية والتداخل بين الأديان والسياسة، يشغل منصب نائب بالبرلمان المصري، وهو رئيس حزب" حياة المصريين" (حزب ليبرالي – يمين وسط)، ورئيس مجلس إدارة مركز الحياة للتنمية البشرية.  كما  يرأس مجلس أمناء مؤسسة تنمية حياة المصريين، ومركز حياة للدراسات الإستراتيجية وتطوير الشرق الأوسط. وهو محاسب قانوني، ومراجع ومستشار نظم معلومات مالية ورقابة الداخلية.

 

معالي الأستاذ محمد أوجار

Second name: 
معالي الأستاذ محمد أوجار

رئيس مركز الشروق للديمقراطية والإعلام وحقوق الإنسان المملكة المغربية

الأستاذ محمد أوجار، وزير حقوق الإنسان سابقا، وعضو المكتب السياسي لحزب التجمع الوطني للأحرار. هو أيضاً خبير دولي في قضايا الانتقال الديمقراطي  ونائب برلماني سابق. كما هو عضو المجلس الأعلى للإتصال السمعي البصري، وقد ترأس عدة لجان دولية لمراقبة الانتخابات في عدة دول افريقية. هو ناشر ورئيس تحرير عدة صحف؛ له دراسات وأبحاث في قضايا ديمقراطية وحقوق الإنسان. يشغل حالياً منصب رئيس مركز الشروق للديمقراطية و الإعلام و حقوق الإنسان.

 

الأستاذ مالك الصغيري

Second name: 
الأستاذ مالك الصغيري

أستاذ تاريخ معاصر وزارة التربية الجمهورية التونسية

الأستاذ مالك الصغيري هو أستاذ تاريخ معاصر في وزارة التربية، الجمهورية التونسية. وهو أيضاً باحث في مركز تونس للدراسات. يحمل شهادة الماجستير في التاريخ من كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية في تونس. وهو قد تخرج من دار المعلمين العليا، تونس. الأستاذ الصغيري قيادي بالإتحاد العام لطلبة تونس، وهو ناشط نقابي وسياسي ومن مؤسسي حركة جيل جديد.  

 

الدكتور عبد الواحد المكني

Second name: 
الدكتور عبد الواحد المكني

أستاذ علم الاجتماع الساسي جامعة صفاقس الجمهورية التونسية

 

الدكتور عبد الواحد المكني من مواليد العام 1965، حاصل على  شهادة الماجستير في  الاثنوموسيقا

وعلى منحة دار المعلمين العليا لبحوث الدكتوراة والاستاذية في التاريخ والجغرافيا من دار المعلمين العليا. كما حصل على شهادة الدكتوراة في المرحلة الثالثة في التاريخ المعاصر من كلية العلوم الانسانية والاجتماعية بتونس، وعلى شهادة الكفاءة في البحث من كلية العلوم الانسانية والاجتماعية، والتأهيل الجامعي  في التاريخ من كلية العلوم الانسانية والاجتماعية . هوأستاذ تعليم عال  بكلية الآداب والعلوم الانسانية بصفاقس وكاتب قار في موقع الأوان للعقلانيين العرب، يشغل منصب  أستاذ التاريخ المعاصر والأنتروبولوجيا التاريخية بماجستير التاريخ الحديث والمعاصر. وهو مستشار التحرير لمجلة "الفكرية"، كما وأنه عضو هيئة التحرير بمجلة روافد وعضو اتحاد المؤرخين العرب.

 

له اسهامات في مواقع الكترونية و مجلات مختصة وموسوعات علمية  علاوة على الاسهامات الإذاعية   والتلفزية. هو عضو لجان الدكتوراة والتأهيل بكليات آداب صفاقس و سوسة، ومدير قسم التاريخ بكلية الآداب بصفاقس كما وأنه عضو مؤسس بوحدة البحث حول تاريخ القرى ، والمجموعات الريفية بتونس وعضو بلجان انتداب المساعدين في التعليم العالي وبلجان انتداب الباحثين و مديري البحوث بالمعهد الوطني للتراث ورئيس لجنة انتداب الملحقين بالبحوث بالمعهد الوطني للتراث (الاثنوغرافيا و تاريخ الفن) كما وانه  منسق مشروع التعاون البحثي التونسي المغربي حول: تاريخ المواصلات ووسائل النقل ببلاد المغارب في العهد الحديث والمعاصر منسق لمشروع التعاون البحثي التونسي المغربي حول: التاريخ المقارن لبلاد المغارب .

 

للدكتور المكني العديد من الكتب المنشورة اهمها : "الحياة العائلية بجهة صفاقس بين 1875 و 1930 دراسة في التاريخ الاجتماعي و الجهوي " ، وكتاب " من تاريخ الأقليات بتونس : شتات أهل وسلات بالبلاد التونسية 1862 حتى مطلع القرن العشرين"، وايضا " النخب الاجتماعية التونسية  زمن الاستعمار الفرنسي". كما صدر له العديد من المقالات العلمية في العديد من المواقع الالكترونية.

 

الأستاذ عبد الله شوتري

Second name: 
الأستاذ عبد الله شوتري

مدير الموارد البشرية شركة مودرن كمبوسيت الجزائر الصناعية الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية

هو مدير الموارد البشرية  لشركة مودرن كمبوسيت الجزائر الصناعية، حاصل على درجة الماجستير في البحوث و الدراسات السياسية من معهد البحوث العربية بالقاهرة/ مصر، وهو حاليا باحث ماجستير  في الشؤون الإفريقية في جامعة الجزائر3، تم تعيين عبد الله كأول سفير لمؤسسة الفكر العربي بالجزائر في 2010. و إضافة إلى كونه عضو مؤسس ومسئول العلاقات الخارجية بمنظمة النبراس لإعلام وتنشيط الشباب بالجزائر ، فهو ناشط وعضو بالعديد من الهيئات الشبابية ومؤسسات المجتمع المدني على المستوى الجزائري، العربي، والدولي، له مساهمات سابقة في كثير من المشاريع وورش العمل الشبابية والعلمية والثقافية، إلى جانب التدوين نشرت له كتابات عدة في مواضيع السياسة والشؤون العربية وقضايا الشباب العربي في عدة مجلات وصحف 

 

الأستاذ عبدالعزيز بن إسماعيل طرابزوني

Second name: 
الأستاذ عبدالعزيز بن إسماعيل طرابزوني

طالب علاقات دولية واقتصادية الجامعة الأمريكية في واشنطن المملكة العربية السعودية

 


كاتب سعودي. طالب علاقات دولية واقتصادية في الجامعة الأمريكية في واشنطن. ناشط اجتماعي، أسس برنامج ممثلين الشباب السعودي في الأمم المتحدة وكان أول الممثلين، ألقى كلمة المملكة العربية السعودية في أكثر من محفل أممي. عمل كذلك في الشؤون الخارجية لمؤسسة بيل كلينتون العالمية. كما عمل باحثا لشؤون الشرق الأوسط في مكلارتي أسوسياتس في واشنطن.

يعمل الآن على عدد من المبادرات الاقتصادية والاجتماعية، بما فيها تقديم وإعداد برنامج رؤية جديدة مع قناة العربية.

 

الدكتور عبدالعزيز الحر

Second name: 
الدكتور عبدالعزيز الحر

الرئيس التنفيذي لأكاديمية قطر للمال والأعمال دولة قطر

يعمل الدكتور/عبد العزيز الحر حالياً رئيسا تنفيذيا لأكاديمية قطر للمال والأعمال وقبا ذلك عمل مديراً لمكتب التطوير المؤسسي ومركز الجزيرة الإعلامي للتدريب و التطوير بدولة بشبكة الجزيرة في الفترة من 2007-2012. وقد بدأ الدكتور عبدالعزيز حياته المهنية أستاذا بقسم المناهج وطرق التدريس بجامعة قطر ثم مديرا للمكتب الفني لتطوير التعليم بوزارة التربية بدولة قطر ثم وكيلاً مساعداً للتخطيط التربوي و المناهج. كما عمل أستاذا زائرا بجامعة أكسفورد. ومديراً للمركز العربي للتدريب  التربوي لدول الخليج وله العديد من البحوث و الدراسات  المنشورة باللغة العربية والانجليزية منها: مدرسة المستقبل، التربية والتنمية و النهضة ، كتاب الإبداع في التعليم وغيرها من الكتب. كما أعد مجموعة من البرامج الريادية مثل الخطوة الأولى وقادة الغد. وتقديراً لجهوده وقد حصل الدكتور عبدالعزيز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية منها جائزة الدولة التشجيعية لعام  2005م و جائزة الشيخ على بن عبد الله العالمية 2003 م .

 

الأستاذ خالد القصار

Second name: 
الأستاذ خالد القصار

مؤسس ورئيس تنفيذي شركة "سي أس آر – ليبانون الجمهورية اللبنانية

خالد القصّار خبير ومستشار استراتيجي  في حقل المسؤولية الاجتماعية للشركات والاستدامة. وتقديرا لجهوده في نشر المعرفة في هذا المجال، تمّ تعيينه أخيرا كرئيس لشبكة الميثاق العالمي للأمم المتّحدة في لبنان.

هو أيضاً المؤسّس والرئيس التنفيذي لشركتي "سي. أس. آر. ليبانون" في لبنان و"ريسبونسيبل بزنس كونسلتنسي"  في الإمارات العربية المتحدة المتخصصتين بتقديم الاستشارات والتدريب والتواصل والإعلام والعلاقات بين الحكومات والشركات وهيئات رجال الإعمال في حقل المسؤولية الاجتماعية للشركات. ويرأس أيضا "بيسك غروب" للإعلام والدراسات منذ 1995.

وللقصّار خبرة ومعرفة واسعتين في المجالين الاقتصادي والمالي والإعلامي وهو يتابع الاقتصادات والأسواق في المنطقة. وقد عرف في العقدين الأخيرين ككاتب وناشر اقتصادي متخصص في مجال الأعمال وكخبير في تطوير استراتيجيات التواصل في الشركات والقطاعين العام والخاص.

والقصار هو أيضاً ناشر مجلة "ريسبونسيبل بزنس" الفصلية المتخصّصة في مجالي الاستدامة والمسؤولية الاجتماعية للشركات، الأولى والفريدة من نوعها في الشرق الأوسط. وقد ألّف عدداً من الكتب المتخصّصة في قطاع الأعمال واقتصادات الدول أبرزها "دليل اليورو" عام 1999، و"لبنان: باني الثقة" عام 2003، "ألف سبب لماذا دبي" عام 2006 و"ألف سبب لماذا سنغافورة" عام 2007، و"ما هو التكافل – دليل التأمين الاسلامي؟" عام 2008 و"المسؤولية الخضراء"  و"ما هو الاستثمار؟" عام 2011 و"ما هي المسؤولية الاجتماعية للشركات؟" الذي سيصدر مطلع عام 2013.

والقصار حائز على درجة الماجستير في الاتّصالات وديبلوم في الهندسة المدنية.

 

الدكتور جاسم يونس الحريري

Second name: 
الدكتور جاسم يونس الحريري

أستاذ العلاقات الدولية والاستراتيجية المساعد جامعة بغداد جمهورية العراق


الدكتور جاسم يونس الحريري أستاذ العلاقات الدولية والاستراتيجية المساعد في كلية العلوم السياسية في جامعة بغداد. هو متخصص في شؤون الشرق الاوسط، والصراع العربي-الاسرائيلي ومنطقة الخليج العربي، وآسيا الوسطى، ودول جنوب شرق آسيا. له خبرة في مجال البحث العلمي والاكاديمي في جامعة بغداد لمدة تزيد على 20 سنة. لقد أشرف على العديد من رسائل الماجستير وأطروحاتالدكتوراه في الجامعات العراقية.

له العديد من الكتب المنشورة داخل العراق وخارجه، إضافة إلى البحوث المنشورة داخل الجامعات العراقية ومراكز البحوث العربية في الوطن العربي والعالم.