صحيفة الرياض

تأسّست صحيفة "الرياض" التي تصدرها مؤسّسة اليمامة الصحفية بتاريخ 1/1/1385ه الموافق 1/5/1965م، كأول صحيفة رسمية تصدر باللغة العربية في عاصمة المملكة العربية السعودية. بدأت في حي المرقب وبقيت هناك 9 سنوات، قبل أن تنتقل إلى حي الملز لمدة 18 سنة، بعدها تمّ افتتاح مبنى المؤسّسة الجديد في حي الصحافة بتاريخ 5/7/1414هـ وفيه انتقلت إلى أحدث تقنيات الطباعة. تنتشر مكاتب "الرياض" داخل المملكة وخارجها، حيث يصل عددها إلى 58 مكتباً، إضافة إلى شبكة من مئات المراسلين حول العالم، وهي تعتبر من أكثر الصحف في الوطن العربي نجاحاً ونمواً. تصدر "الرياض" في 48-64 صفحة يومياً وتصل أعداد الصفحات فيها إلى أكثر من 100 صفحة في مناسبات خاصة، ويقوم على تحريرها نخبة من الكتّاب والمحرّرين.

يعمل في الصحيفة أكبر عدد من الموظفين المتفرغين على مستوى الجهات الإعلامية في المملكة، وبشكل يفوق الثلاثة أضعاف عن أقرب جهة إعلامية سعودية منافسة لها، وقد تمكّنت "الرياض" من تحقيق نسبة 100% في سعودة وظائف التحرير. ويشكل 50% من أعضاء الجمعية العمومية للمؤسّسة والمشاركين في ملكيتها صحفيين وإداريين يعملون في التحرير، ولهم الحق في الأرباح والتصويت في الجمعية العمومية.

حصلت "الرياض" على تكريم العديد من الجمعيات والمؤسّسات الخيرية، نتيجة لمبادراتها الإنسانية في الدعم، وكانت أول من اهتم بالعنصر النسائي، حيث تمّ تعيين أول مديرة تحرير في مؤسّسة صحفية، فضلاً عن انضمامهن إلى عضوية المؤسّسة وملكيتها.